الذليل الى الله
الاعلان لدينا : عدد المساهمات : 62 تاريخ الميلاد : 02/01/1978 تاريخ التسجيل : 09/08/2011 العمر : 46 الموقع : دخميس مركز المحله غربيه
| موضوع: الدكتورعبدالرحمن النقيب الأربعاء سبتمبر 07, 2011 7:07 pm | |
| ترجمة الشيخ الدكتور أحمد عبد الرحمن النقيب
عدد القراء: 87
إضغط للتكبير طباعة حفط كـ PDF إرسال حفط كــ WORD
ترجمة الشيخ (حفظه الله)
الاسم: أحمد بن عبد الرحمن النقيب محل الميلاد: مركز السنبلاوين – محافظة الدقهلية – مصر.
العمل: أستاذ الدراسات الإسلامية بكلية التربية – جامعة المنصورة.
المؤهلات العلمية: - ماجستير فى اللغة العربية وآدابها. - دكتوراه فى الدراسات اللغوية والإسلامية – كلاهما من كلية الآداب – جامعة القاهرة. الحالة الإجتماعية: له أولاد – بارك الله فيهم ، وأعانه على تربيتهم.
موجز الحياة: وُلد بالسنبلاوين ، وعاش بها طرفا من حياته ، كما تنقل بحكم الطلب والعمل ما بين المنزلة والقاهرة والمنصورة ، وهو الآن يسكن المنصورة.
الموجز الدعوى: له مجهودات دعوية منذ الصغر ، فكان يُدَرِّس القرآن ويُحَفِّظُه وهو فى الإعدادية ، كما كانت له دعوة فى مدرسته الثانوية ، وكان لجهده الدعوى المتميز – كما يُظن فيه – أثره فى حب زملائه له ، وإقبالهم على دروسه فى الفقه والعقيدة والقرآن والتفسير ؛ ولذا ابتلى فى سنة 1981 ومكث بالسجن سنة ونصف – جعل الله ذلك فى ميزان حسناته – ولا زالت جهوده الدعوية فى الدروس والمحاضرات ومخالطة الخلق بشرع الله إلى يومنا هذا – ختم الله حياته بالخير ، وستره فى الدنيا والآخرة ، وتجاوز عنه بعفوه وجوده وإحسانه.
الموجز العلمى: بدأ طلب العلم صغيرا ، فحفظ القرآن دون العاشرة ، وتلقى مبادئ العلوم فى القرآن والفقه وغيرها على يد رهط من علماء الأزهر بالسنبلاوين آنذاك منهم والده ، والشيخ حافظ حنيش والشيخ إبراهيم أبو جلاب وغيرهم – رحمهم الله جميعا –
كما تلقى فى أوائل طلبه الأصول والعقيدة على يد الشيخ عبد السلام بسيونى – حفظه الله وأمد فى عمره – وهو أحد تلامذة الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطى ؛ صاحب أضواء البيان – عليه رحمة الله تعالى -
كما استفاد كثيرا من الأصول والفقه من العلامة عبد الجليل القرنشاوى ، شيخ الأصوليين – رحمه الله – وأيضا العلامة الحسينى الشيخ [والد الدكتور/ عبد الفتاح الشيخ – رئيس جامعة الأزهر الأسبق] ، وتلقى أيضا الأصول والفروق الأصولية على الشيخ العلامة جاد الرب الأزهرى ، وكلهم كان يدرس فى كلية الشريعة بالأزهر فى القاهرة خلال سنوات [88 – 1990م]. واستفاد أيضا من الفرضى العلامة الشيخ إبراهيم مدكور ، وقرأ عليه قطعة من الفرائض ، واستفاد أيضا من الشيخ أحمد العوضى وقرأ عليه جزءاً من بداية المجتهد لابن رشد.
واستفاد اللغة ومناهج البحث والتحقيق على يد جمهرة من الأعلام منهم العلامة الدكتور/ محمود على مكى ، صاحب التحقيقات اللغوية والأدبية والأندلسية العجيبة ، وأيضا العلامة الدكتور/ عبد الحكيم راضى الذى تولى لاحقا إصدار سلسلة الذخائر ، فأجاد وأحسن – أمد الله فى عمره – وأيضا العلامة الدكتور/ شوقى ضيف – عليه رحمة الله – الذى ترأس مجمع اللغة العربية ، وأثرى المكتبة العربية والإسلامية بالعديد من المصنفات التى زادت على المائة مصنف ، وغيرهم الكثير والكثير ... وقد استفاد أوائل طلبته من أخيه فى الله الشيخ/ سامى بن العربى – الذى أجازه بإجازاته ، واستفاد أيضا من زوج أخته الشيخ العلامة أحمد سعيد – عليه رحمة الله تعالى – شيخ القراءات بالمدينة المنورة ، وقد عاش فيها آخر حياته وبها دفن ، وأيضا استفاد من ابن أخته الشيخ أيمن وهو من الأثبات المهرة فى القراءات ، وله أسانيد طيبة وإجازات نافعة فى ضروب شتى من العلم
، وقد أجازه بإجازات مدبجة فى كتب العقيدة والأصول والفقه والقراءات وغيرها. ولـه استفادات طيبة من شيوخ وطلبة العلم فى وقته ،
فلقد رأى وسمع من الشيخ الألبانى فى السبعينات من القرن الفائت فى بلده السنبلاوين وشرحه لحديث "إذا تبايعتم بالعينة واتبعتم أذناب البقر ...." سمعه بأذنه منه.
كما استفاد من الشيوخ/ محمد بن اسماعيل ، وأبى اسحاق الحوينى ، وأحمد فريد وغيرهم كثير ، بارك الله فى طلبة العلم وشيوخه.
موجز المصنفات المطبوعة:
1- المنة الرضية شرح قوله (صلى الله عليه وسلم) "إنما الأعمال بالنية". 2- إرضاء رب الأنام بشرح عمدة الأحكام (الجزء الأول). 3- إتمام الرصف بذكر ما حوته سورة الصف من الأحكام والوصف. 4الوقف الإسلامى ودوره فى الاقتصاد المصرى الحديث. 5- الضحو بمعرفة النحو (الجزء الأول). 6- القول المفيد فى أحكام الصيام والاعتكاف وزكاة الفطر والعيد. 7- المجمل الصحيح من أحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم). 8- التركيب النحوى ودوره فى تفسير القرآن ، دراسة لأسلوب النداء فى سورة البقرة. 9- دور اللغة فى تأويل القرآن ، دراسة فى مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية. 10- منهج المدرسة الظاهرية فى تفسير النصوص الدينية – دراسة فى تراث ابن حزم. 11- جلاء العينين بذكر ما ورد فى سورة الكهف من قصة الرجلين. 12- كفاية القارى فى تفسير كلام البارى (الجزء الأول). 13- هداية القاصد لنيل أهم المقاصد. 14- مختصر تحصيل المأمول فيما يجب علمه من الأصول. الكتب والحواشى المخطوطة: 1- شرح العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية. 2- منة الحميد شرح كتاب التوحيد لشيخ الإسلام ابن عبد الوهاب. 3- حاشية على رسالة اللمع لابن قدامة (فى العقيدة). 4- حاشية على قطف الثمر لصديق حسن خان (فى العقيدة). 5- معيار الالتزام. 6- العموم والخصوص بين اللغويين والأصوليين. 7- حاشية على الإيمان الأوسط لابن تيمية. 8- حاشية على رسالة الإيمان لأبى بكر ابن أبى شيبة. 9- مقال فى علوم الأوائل (قريبا من مائة صفحة). 10- مقدمة فى علوم القرآن. 11- السيف البتار على المدعى الخنفشار. 12- سورة الأعراف ، دراسة فى المجال اللغوى الدلالى. 13- مجمل سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم. 14- قراءات فى علم أصول الفقه. 15- الفوائد المنتقاة من البداية والنهاية لابن كثير. 16- اللحظ والتأمل ، قراءة فى كتب المُحْدَثين. 17- الأجزاء (2-6) و (27-30) من كفاية القارى. 18- البدعة وخطورتها فى الدين والحياة. 19- قراءة القرآن وتدبره. 20- سيرة ابن حزم الظاهرى – رح – . 21- سيرة ابن تيمية – رح – . 22- منهجية قراءة السيرة وتاريخ الصحابة. 23- شرح العقيدة القيروانية. المشاريع العلمية: 1- إعلام العصر بتراجم نبلاء أهل مصر ومن دخل مصر فى هذا العصر. 2- تحصيل المأمول بما يجب علمه من الأصول. 3- قنص الفرائد وتحرير الفوائد. 4- موسوعة الأسرة. 5- الردود المنجية على الدعاوى المخزية. 6- قراءة النص. 7- الأحاديث الثلاثيات العوالى فى الكتب العشرة ، وهو المسمى بـ "الثلاثيات العاليات فى دواوين السنة المشهورات". 8- تقريب كتاب "المؤانسة" للدينورى. 9- الاتباع وفقه التوحد { وإن تطيعوه تهتدوا }. 10- تدقيق النظر فى أحكام السفر. 11- إحكام الطِّلاوة ببيان أحكام سجود التلاوة. 12- عصر الليمون ، قراءة فى الواقع وتجاربه. 13- مواقع ووقائع ، دراسة رابطة بين الماضى والحاضر. 14- فقه المرض والمعالجين ، دراسة شرعية معاصرة جامعة. 15- فقه المعلم والتدريس ، دراسة شرعية معاصرة جامعة. 16- فقه العمل الوظيفى والحرفى ، دراسة شرعية معاصرة جامعة. 17- المختار الأمثل (جمع عيون التراث الأدبى). 18- قراءة فى أصول الفقه عند الشيعة الرافضة. 19- نظم الدرر (دراسة فى البحث والمنهج والتأصيل والتحقيق). 20- أهلية التكليف ، دراسة أصولية فقهية عقائدية. 21- أسماء الأعلام ، دراسة دلالية دينية اجتماعية. 22- إزالة الدَّغل عن حقيقة العمل. 23- المسافر ... سيرة وذكرى
طريق السلف. | |
|